in

كيف تتحكم في مستوي الكوليستيرول في جسمك

يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهو أن يصبح الشريان التاجي ضيقًا أو أن يغلق تمامًا.

ما هي الأغذية المساعدة في خفض الكوليسترول؟

البقوليات: وتتضمن هذه المجموعة من الأطعمة الفاصولياء، والبازلاء، والعدس، تحتوي البقوليات على الكثير من الألياف، والمعادن، والبروتين.

الأفوكادو: تُعد فاكهة الأفوكادو من الأغذية الاستثنائية التي تحتوي على المغذيات الكثيفة، كما أنها غنية بالدهون الأحادية والألياف التي تقلل من الكوليسترول السيئ وترفع من نسبة الكوليسترول الجيد.

المكسرات: تحتوي المكسرات  على مغذيات كثيفة، كما تحتوي على الدهون الأحادية، ويحتوي الجوز على أوميجا 3 وهو نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة.

تحتوي أيضًا المكسرات على مادة الفايتوستيرول وهي مركب نباتي مشابه للكوليسترول وتساعد في تقليله عن طريق إغلاق امتصاصه في الأمعاء، وفي خمس وعشرين دراسة أقيمت وجد أن تناول من اثنين إلى ثلاث وجبات من المكسرات خلال اليوم يقلل من الكوليسترول السيئ بمعدل 10.2 ملغرام لكل ديسيلتر.

الأسماك الدهنية: كالسلمون والماكريل وهي  مصادر غنيةً بأوميجا 3، ويساعد أوميجا 3 في تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الصحي.

 

الحبوب الكاملة: يحتوي الشوفان على البيتاجلوكان وهو نوع من الألياف الذائبة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، وتناوله يقلل الكوليسترول الكلي بنسبة 5% والكوليسترول السيئ بنسبة 7%، ويُعد الشعير كذلك غنيًا بالبيتاجلوكان ويساعد في تقليل الكوليسترول السيئ.

ما هي العادات الصحية المساعدة في خفض الكوليسترول؟

توجد العديد من العادات الصحية التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وهذه بعض العادات التي يمكن تغييرها للحصول علي صحة أفضل

  •  التقليل من تناول الدهون المشبعة كالموجودة في اللحم الأحمر.
  • عدم تناول الدهون المهدرجة.
  • تناول الأطعمة المليئة بأوميجا 3.
  •  زيادة تناول الألياف الذائبة.
  •  إضافة بروتين مصل اللبن للطعام، والذي يوجد في منتجات الحبوب.
  •  القيام  بتمارين رياضية في أغلب أيام الأسبوع لزيادة النشاط الفيزيائي
  • ترك التدخين.

إن التغيير في العادات اليومية قد لا يكون كافيًا في بعض الأحيان لتقليل نسب الكوليسترول، ففي حال وصف الطبيب أدويةً لتقليل الكوليسترول فيجب أخذها بالتزامن مع تطبيق العادت الصحية التي ذكرناها، فذلك قد يساعد في تقليل جرعة الدواء التي تؤخذ.

 

وداعًا رجاء الجداوي!

سلوكيات تدق جرس الإنذار عندما يقوم بها طفلك!